Aperçu des sections

  • بطاقة تعريفية

    الاستاذة : أمال فضلون 

      fadhloune.ame@gmail.com البريد الالكتروني

    مقياس اقتصاديات وسائل الاعلام

    الوحدة التعليمية الاساسية

    السداسي الثالث 
    الحجم الزمني : 14-16 اسبوع
      الحجم الساعي الاسبوعي : 03 ساعات
    طريقة التقييم : مستمرة + امتحان 





























































































  • برنامح المقياس

    1- مقدمة نظرية تاريخية حول المادة الاعلامية و علاقتها بالاقتصاد

    2- خصوصية الانتاج الاعلامي( انتاج فكري، مادي و سريع الاستهلاك)

    3- الاستثمارات في المؤسسات الاعلامية ( الملكية العمومية ، الخاصة ، ظاهرة التمركز...)

    4- تنظيم الانتاج الاعلامي( التحرير التقنين المادي في الصحافة المكتوبة ن السمعي البصري، الالكتروني)

    5- نفقات الانتاج في المؤسسات الاعلامية : الصحافيون، المواد الاولية، التوزيع، الصيانة.

    6- مداخيل الانتاج: المبيعات، الاشهار، الاشتراكات.

    7- الاقتصاد المعرفي( الرقمي) و العمل الاعلامي

    8- مشكلات المؤسسات الاعلامية : السياسية، القانونية ، المالية ، الأخلافية.


    • المحاضرة رقم( 01)مقدمة نظرية و تاريخية حول المادة الاعلامية و علاقتها بالاقتصاد


      تناولت المحاضرة العلاقة بين المواد الإعلامية والاقتصاد، حيث يشير إلى التطور التاريخي للوسائط الإعلامية من المطبوعات وحتى الوسائط الرقمية ودورها في تشكيل الثقافات والاقتصادات. يناقش البعد النظري لهذه العلاقة من خلال دراسات حول تأثير الملكية والتنظيم والسلوكيات الاقتصادية، كما تسلط الضوء على الأثر الاقتصادي الذي تُسهم به المواد الإعلامية، مثل دورها في الإعلانات والتأثير على سلوك المستهلكين وخلق فرص العمل. وتشير إلى التحديات التي تواجه هذا القطاع مثل انتشار المعلومات الكاذبة وتركيز المؤسسات الإعلامية. في النهاية، استشراف التطلعات المستقبلية وأهمية دراسة هذه العلاقة من منظور نظري وتاريخي لفهم التفاعلات بين الإعلام والمجتمع والاقتصاد. يقدم أيضًا تعريفًا لاقتصاديات وسائل الإعلام ودورها في دراسة كيفية توجيه القرارات والممارسات في هذا المجال باستخدام المبادئ الاقتصادية.differents formes de medias


    • المحاضرة (02) الاستثمارات في المؤسسات الاعلامية ( ملكية وسائل الاعلام: الملكية العمومية ، الخاصة ، ظاهرة التمركز)


      الاستثمار هو أحد أهم المتغيرات الحيوية في حركة  الاقتصاد،  فارتفاعه وانخفاضه لا يزالان سببا رئيسيا للركود الاقتصادي. فعلى سبيل المثال، يتراجع الاستثمار و يحدث الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل حاد بعد أي حرب تخوضها. كما تشير التجارب السابقة انه لا يمكن صياغة أي توقعات بشأن اتجاه الاقتصاد سواء على المدى القريب أو البعيد دون فهم جيد لمسار الاستثمار في المستقبل. ونظرًا لأهميته الكبيرة للاستثمار، فقد أولى رجال الاقتصاد أهمية بالغة لدراسته وفهمه بشكل مكثف، و تتخذ الاستثمارات في شركات الإعلام نفس المسار، حيث يعد المشهد الإعلامي بيئة ديناميكية ومتطورة باستمرار تشمل كل من الطباعة ،البث ،الوسائط الرقمية والتكنولوجيات الحديثة في الاعلام و الاتصال ،  ينطوي الاستثمار في الإعلام على الاطلاع على المحيط المتنوع في هذا المجال، والاعتراف بتأثيره، والاستفادة من إمكانياته للنمو، التطور  والابتكار.

      this picture is about the process of investmnt

    • المحاضرة (03) خصـــوصيــــة الانتـــــاج الاعــــلامي

      يعتبر الإنتاج في الوسائل الإعلامية عملية ديناميكية وتعاونية تشمل تنسيق العناصر الإبداعية والتقنية واللوجستيكية،  وهو أمر حيوي لنقل المعلومات، الرسائل أو الترفيه من خلال مختلف قنوات الإعلام، حيث أثرت تكنولوجيا الوسائط الرقمية بشكل كبير ووسعت الإمكانيات داخل إنتاج الوسائط الإعلامية، مما يسمح بزيادة الإبداع وسهولة الوصول وخيارات التوزيع، كما يجب الاخذ بعين الاعتبار بالعديد من النقاط.

      1.    تحرير المحتوى ؛

      2.    التنظيم وإدارة الموارد؛

      3.    التكنولوجيا والتحديث؛

      4.    سرعة الاستجابة؛

      5.    تنوع الإنتاج؛

      6.    الأمان وحقوق الملكية؛

      7.    تفاعل مع الجمهور؛

      8.    المرونة والتكيف.



    • المحاضرة (04) تنظيم الانتاج الاعلامي

      الانتاج الاعلامي هو كل ما يتعلق بالإنتاج الصحفي، التليفزيوني، والإذاعي و الرقمي ، حيث يتم من خلاله تحويل فكرة أو مجموعة من الأفكار إلى مقالات ، روبرطاجات،  صور ، وفيديو ، وصوت ، وعلى شكل برنامج إذاعي يهدف إلى توصيل فكرة ما للمشاهدين ، و التأثير فيهم ، وعملية الإنتاج الإعلامي هي تلك العملية الإبداعية ، و التي تكون محتاجة إلى عدة جهود معينة من جانب عدة أشخاص تتوافر لديهم الخبرة المطلوبة في العديد من المجالات مثال الإدارة ، و التصميم ، والتخطيط ، و الصوت ، و الهندسة ، و التصوير ، و الإضاءة ، و الديكور ، و الأزياء ، و المكياج ، وما إلى غير ذلك من أمور

      .كما يعتمد تنظيم الإنتاج الإعلامي  على التنسيق والتعاون بين الفرق المختلفة داخل المؤسسة الإعلامية وتحديد الأهداف والتركيز على الابتكار والجودة لتلبية احتياجات الجمهور والمستهلكين المستهدفين، كما أن تنظيم العملية الإنتاجية في المؤسسة الإعلامية يهدف إلى تحقيق الكفاءة والفعالية في إنتاج المحتوى الإعلامي، وذلك من خلال تنظيم العمليات والعناصر المختلفة المشاركة في عملية الإنتاج.


       


    • المحاضرة (05) المؤسسات الاعلامية

      ان فهم معنى المؤسسات الاعلامية في الوقت الحاضر يعتمد على فكرة النشر أو البثّ الذي يقوم بإنتاج أو جمع و تجميع وتوزيع المحتوى. و وفقا لذلك يتم  إنشاء المحتوى أساساً من قبل محترفي الصناعة الاعلامية. ومع ظهور الأجهزة المحمولة والوصول الشامل إلى الإنترنت، تمكن المستخدمون من إنتاج المحتوى بأنفسهم. ما أدى إلى ظهور شكل جديد من المؤسسات الإعلامية: مثل القائمين على تشغيل وعمل الارضيات او المنصات الرقمية ، الذين يجمعون ويديرون ويوزعون محتوى المستخدمين.

       تركز هذه المحاضرة على اقدم مؤسسة اعلامية المتمثلة في المؤسسات الصحفية حيث  تعتبر المؤسسات الصحفية مؤسسات مثلها مثل باقي المؤسسات الأخرى ، حيث أنها معرضة لمخاطر السوق ، و بالتالي فهي تبحث عن التوازن بين مصاريفها و مداخيلها ، و تسعى إلى تجاوز هذه الوضعية من أجل تحقيق أرباح كبيرة من أجل تخصيص جزء توجهه للاستثمارات و الاستثمار في التوزيع.



    • المحاضرة (06) المؤسسة الصحفية

      تعني المؤسسة الصحفية " المنشأة أو الهيئة التي تتولى إصدار الصحف أو الصحيفة ، و تتخذ هذه الوحدة الاقتصادية الشكل القانوني وتختار الكيان الإداري الذي يتلاءم مع اعتبارات كثيرة." و لاشك أن التطور الهائل في رأس مال الصحيفة ، و ما تبعه من تحول ملكيتها الفردية إلى الملكية المتعددة الأشكال ، و ما صاحب ذلك من تطور في الخدمة الصحفية ، هو الذي أدى إلى ظهور التعبير المعاصر لتلك الجهة أو الهيئة التي تتولى إصدار الصحيفة أو مجموعة الصحف ، و هو تعبير " المؤسسة الصحفية ".

       و تعتبر المؤسسات الصحفية مؤسسات مثلها مثل باقي المؤسسات الأخرى ، حيث أنها معرضة لمخاطر السوق ، و بالتالي فهي تبحث عن التوازن بين مصاريفها و مداخيلها ، و تسعى إلى تجاوز هذه الوضعية من أجل تحقيق أرباح كبيرة من أجل تخصيص جزء توجهه للاستثمارات و الاستثمار في التوزيع.


    • المحاضرة (07) المؤسسة الاعلامية السمعية، السمعية- البصرية

      يقصد بالمؤسسات السمعية البصرية كل المؤسسات التي تختص في إنتاج وتوزيع أو تقديم المحتوى الصوتي والبصري أو الخدمات والمعدات المتعلقة به. يمكن أن تشمل هذه الشركات مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل إنتاج الأفلام والفيديو، وتسجيل الصوت، وخدمات الوسائط المتعددة، وتصميم وتركيب أنظمة الصوت والصورة. تشمل صناعة الصوت والصورة مجموعة واسعة من المنظمات والمحترفين المشاركين في إنشاء وتقديم المحتوى الصوتي والبصري.

      كما تعرف أيضا المؤسسة الاعلامية السمعية، و السمعية- البصرية على أنها كيان اقتصادي–اجتماعي تضم مجموعة من الكفاءات المتنوعة في الجوانب الادارية ( مسيرين ،اداريين ، محاسبين ..) ،الفنية ( مصورين ، مخرجين ، تقنيون ، مصممون ..) و الاعلامية ( صحفيون، مقدمون، منشطون...) يحكمها طابع قانوني من تشريعيات و لوائح منظمة لعملها، تضطلع بأداء العديد من الوظائف كالإخبار، الترفيه، التعليم، صيانة الثقافة، التنشئة الاجتماعية، و بالنظر الى تحول الممارسة الاعلامية إلى صناعة قائمة بذاتها، فعلى المؤسسة تحقيق الربح المادي لضمان استمراريتها(يمكن تصنيفها كمؤسسة خدماتية نظرا لطبيعة المنتج الأعلامي)


    • المحاضرة (08) المؤسسات الاعلامية الرقمية


      المؤسسات الإعلامية الرقمية  هي المؤسسات التي تقوم بإنشاء أو انتاج ، تجميع ، تنسيق، معالجة، تخزين ، تسعير(تحقيق الربح)  و توزيع المحتوى بشكل أساسي عبر الوسائط الرقمية، تستخدم هذه المؤسسات التكنولوجيات الرقمية الحديثة في الاعلام و الاتصال لإنتاج مختلف أشكال المحتوى، مثل المقالات و مقاطع الفيديو والبودكاست و المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي و غيرها. غالبا ما تعمل عبر مجموعة من القنوات الرقمية مثل المواقع الالكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي و خدمات البث و تطبيقات الهواتف الذكية، و تركز بعضها على انشاء محتوى أصلي، بينما يقوم البعض الاخر بتجميع أو اعادة استخدام المحتوى الحالي لجمهور عبر الانترنيت و غالبا ما تعتمد هذه المؤسسات على الاشهارات ، الاشتركات و الرعايات او طرق تحقيق الربح الاخرى لتوليد الايرادات.



    • المراجع المعتمدة

      قائمة المراجع

      ·        مصطفى يوسف كافي: اقتصاديات صناعة الاعلام، دار و مكتبة الحامد للنشر و التوزيع، عمان، 2015.

      ·        هبة الله مصطفى: الملزمة الاولى اساسيات الاستثمار، جامعة وريث الانبياء ، العراق، 2021.

      ·        محمد عبد البديع السيد، علم الاقتصاد و الاعلام،(د.م.ن)، القاهرة، 2020.

      ·        بوزيفي وهيبة:  محاضرات في مقياس اقتصاديات وسائل الإعلام، جامعة الجزائر 3 ، 2015-2016 ،  http://bouzifiwahiba.blogspot.com/2015/12/normal-0-21-false-false-false-fr-x-none_12.html

      ·        فريجة محمد طه، رهانات التسييرالاداري –الاقتصادي  في المؤسسات السمعية البصرية، جامعة محمد خيضر – بسكرة، file:///C:/Users/Boutique/Downloads.pdf

      ·         ابراهيم علي بن عسر: اقتصاديات الاعلام الاسس و المبادئ ، مجمع ليبيا للدراسات، ليبيا، 2020، ص31 نقلا عن سعيدة عزوز، اقتصاديات وسائل الاعلام، مطبوعة بيداغوجية، جامعة الجزائر3، 2022-2023.

      ·         Just  Natascha, Media concentration, Zurich Open Repository and Archive, University of Zurich, 2020.

      ·         https://www.almrsal.com/post/450225

      ·         Alan b.albarran, Media economics: understanding marketsm industries and concepts, Wiley-blackwell, USA, 2012.

      ·         https://www.jamescole.co/blog/what-is-a-digital-media-company

      ·         Thomas Hess, What is a Media Company? A Reconceptualization for the Online World,

      ·         https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/14241277.2014.906993

      ·         https://oms.bdu.ac.in/ec/admin/contents/316_16SMBEVC3_2020052111172561.pdf