General
يتضمن هذ المقياس سلسلة من المحاضرات في مقياس مدخل إلى الفلسفة العامة، موجه لطلبة السنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية، وذلك وفقا لبرنامج المقرر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،
إنّ الطالب الدّارس لمقياس مدخل إلى الفلسفة العامة، يحتاج إلى أن يجمع بعض الجوانب المهمة من تاريخ الفكر الإنساني الفلسفي؛ لذلك كان التركيز على استهداف الغايات والأهداف المهمة وتقتضيها فلسفة المنهاج الدراسي.
أهداف التعليم:
-1 عرض أهم الأفكار الكبرى في تاريخ الفكر الفلسفي، ابتداء من العصر اليوناني إلى العصر الحديث بشكل موجز .
-2 إبرزا المفاهيم الفلسفية الكبرى المتعلقة بالأسئلة الوجودية، التي تلازم كل ذات عارفة في هذا العالم، فالطالب يجد نفسه مندمجا مع تلك المعارف التي لها علاقة بالحياة الواقعية.
-3 بإمكان الطالب بعد أن يتناول المحتوى الموجود في هذا المقياس أن يك و ن تصورا معرفيا حول تاريخ الفلسفة، وي ل م بأهم المفردات العامة التي يشتغل عليها البحث الفلسفي، ومن ثم يمكنه أن يحرر مقالا فلسفيا، وفقا للإطار المعرفي الذي تناوله في المحاضرات.
-4 المفترض من الطالب بعد تناوله لهذا المقياس أن يكوّن له م دخلا متكاملا ومرتبطا بباقي الفروع المعرفية الأخرى التي لها صلة وشيجة بالفلسفة، وذلك كعلم الاجتماع وعلم النفس، وعلم الاقتصاد، وعلم التاريخ، فيدرك العلاقة التكاملية بين العلوم باعتبارها خادمة ومكملة لبعضها البعض.
المعارف المسبقة المطلوبة:
يحتاج الطالب للمعارف المسبقة التي تم تحصيلها؛ ليكوّ ن تصورا شاملا متكاملا حول جملة الثقافات وتاريخ الأفكار في العالم، وكذا أهم التيارات الفكرية السائدة على الصعيد الفكر الإنساني والمؤثرة في السيرورة التاريخية، ولا يمكنه أن يهمل تاريخ الأديان والحضارات الإنسانية، كالحضارات الشرقية القديمة(الهندية والصينية، والبابلية والفارسية، والمصرية ) وغيرها من الحضارات، حتى يؤسس تصورا فكريا وثقافيا رصينا، يمكن من خلاله أن يتمم ما تناوله من محتوى في المقياس والتوسّع من خلال المطالعة والقراءة الجادة في الموسوعات والكتب المتخصصة، ليكوّن ويبني ذاته بناءا معرفيا سليما ومتكاملا.
عنوان الوحدة : التعليم الاساسية
المقياس : مخل إلى الفلسفة
الرصيد : 05
المعامل 02
محتوى المقياس :
1- تعريف الفلسفة
2- مناهج الفلسفة
3- خصائص الفلسفة
-الشمولية
- الاتساق
- العمق
4 قيمتها :
- موقف الشك في اهمية الفلفسة
- موقف الدفاع عن اهمية الفلفسة
5- وظيفة الفلسفة
6- مباحث الفلسفة