مخطط الموضوع

  • عام

  • المحاضرة الأولى : النثر العربي القديم تاريخيا وجغرافيا

    1/ أهداف الدرس :

    تعريف الطالب بالمخاض التاريخي والجغرافي الذي نتج عنه النثر العربي القديم، وتعريفه بأهم ما يتعلق بمفهوم الأدب، وتاريخه، ومفهوم الجاهلية، ثم تاريخ هذا النثرمن حيث أصل العرب، وسبب تسميتهم بهذا الاسم، وطبقاتهم، وقضية أوليات النثر العربي، وجغرافيته من حيث حدود شبه الجزيرة، وأقسامها وصفاتها، بحيث يتشكل لديه رصيدٌ معرفي أولي، يستطيع من خلاله إدراك التحولات والتفاعلات بين الأجناس الأدبية في مختلف العصور .

     2/ مراحل الدرس :

    */ مفاهيم أولية :

    */  مفهوم الأدب

     */ تاريخ الأدب العربي

    */ مفهوم الجاهلية

    النثر العربي القديم تاريخيا :

    */  أصل العرب  وسبب تسميتهم بهذا الاسم

    */  طبقات العرب

     */ قضية أوليات النثر العربي في الجاهلية

     النثر العربي القديم جغرافيا :

    */ حدود شبه الجزيرة العربية

    */  أقسامها

    */ صفاتها


  • المحاضرة الثانية: الخطابة في العصر الجاهلي

     1/ أهداف الدرس :

     تزويد الطالب بمجموعة معارف خاصة بالخطابة الجاهلية؛ من حيث مضامينها الفنية والمعرفية،  وفتح الباب أمامه كي يتذوق جمالها، من خلال تناول مجموعة من الشواهد المختلفة لأهم خطباء العصر الجاهلي.

     2/ مراحل الدرس :

     */ تعريف الخطابة ( لغة، اصطلاحا ).

     */ مكانتها.

    */  أنواع الخطب الجاهلية.

    */ خصائص الخطابة الجاهلية.


  • المحاضرة الثالثة: نصوص من خطب صدر الإسلام

    1/ أهداف الدرس : تعريف الطالب بشواهد من خطابة صدر الإسلام؛ متمثلة في الخطابة النبوية وخطابة الخلفاء الراشدين، وبيان ما تتميز به عن الخطابة في العصر الجاهلي والخطابة الأموية والعباسية من خصائص وسمات، وما تستبطنه من أبعاد دينية وأخلاقية واجتماعية وثقافية، بحيث تشكل بمجموعها مرآة عاكسة يرى من خلالها واقع الحياة العربية في ظل الإسلام في كل مستوياتها.

    2/ مراحل الدرس :

    */ نصوص من الخطابة النبوية

    */ نصوص من خطب أبي بكر.

    */ نصوص من خطب عمر بن الخطاب.

    */ نصوص من خطب علي رضي الله عنه.


  • المحاضرة الرابعة : الأمثال والحكم

    1/ أهداف الدرس :

    يحاول هذا الدرس التطرق لموضوع الأمثال والحكم في العصر الجاهلي، وذلك من خلال تناول أبعاده الموضوعاتية والفنية المختلفة، بحيث يتعرف الطالب على خصائصه المائزة،  وما يستبطنه من محتوى لغوي وأخلاقي وديني...

    2/ مراحل الدرس :

    */تعريف المثل ( لغة، اصطلاحا)

    */ أهمية الأمثال.

    */ السمات الأسلوبية للمثل.

    */ أنواع الأمثال.

    */ تعريف الحكمة ( لغة، اصطلاحا)

    */ الخصائص الأسلوبية للحكمة.

    */ الفرق بين المثل والحكمة.


  • هذا الموضوع

    المحاضرة الخامسة: الحكاية على ألسنة الحيوان

    1/ أهداف الدرس :

    تهدف هذه المحاضرة لمحاولة تعريف الطالب بالحكايات الخرافية التي ظهرت في الأدب العربي، ومنها القصص المروية على ألسنة الحيوانات كما في كليلة ودمنة. 

    2/ مراحل الدرس :

    */ تعريف الحكاية على ألسنة الحيوان.

    */ خصائص البنية السردية لقصص كليلة ودمنة.

    */ نموذج لقصص كليلة ودمنة.



  • المحاضرة السادسة : السرد في حكايات ألف ليلة وليلة

     

    1/ أهداف الدرس :

    يحاول هذا الدرس تعريف بقصص وحكايات ألف ليلة وليلة،  بحيث يستطيع الطالب أن يستوعب ماهية هذا الزخم السردي؛ والذي هو امتداد لسحر الحضارة العربية الإسلامية.

    2/ مراحل الدرس :

    */ مفهوم الحكاية الشعبية.

     */ البنية السردية في حكايات ألف ليلة وليلة : 

    1/ الهيكل التنظيمي.

    2/ بنية الزمن في قصص ألف ليلة وليلة.

    3/ المشهد في قصص ألف ليلة وليلة.

    4/ بنية المكان في قصص ألف ليلة وليلة.

    5/ البطل في قصص ألف ليلة وليلة.



  • المحاضرة السابعة: فن المقامات

    1/ أهداف الدرس :

    تسعى هذه المحاضرة الاقتراب من غرض نثري / سردي مفصلي في الحياة الأدبية العربية في العصر العباسي؛ وهو فن المقامات، وذلك حتى يتعرف الطالب على الخصائص التي يتميز بها، وأهم أعلامها. 

    2/ مراحل الدرس :

    */ مفهوم المقامة ( لغة - اصطلاحا)

    */ خصائص المقامة.

    */ البنية السردية للمقامة.