مخطط الموضوع

  • عام


  • نظرية الأدب الماهية والمفهوم


    المحاضرة رقم 01

    أولا ـ مفهوم الأدب  

    ثانيا ـ مفهوم النظرية 

    ثالثا ـ ماهية نظرية الأدب ومفهومها

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية،.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية: معرفة عامة بمفهوم الأدب، الأجناس الأدبية .

    ملخص المحاضرة :

    يقتضي الحديث عن نظرية الأدب تحديد بعض المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالحقل المعرفي، لذلك فإن أول ما يرد إلى ذهن المتلقي من أسئلة هو:  ماذا نقصد بالأدب؟ ما مفهومه؟ ما الذي يجعل نصا ما أدبا؟ وما يميزه عن غيره؟ ماذا نقصد بالنظرية؟

    كما يقضي البحث التمييز بين الأدب والدراسة الأدبية.

    ليتسنى لنا لاحقا تحديد ماهية نظرية الأدب ومفهومها؟ 


  • نظرية الأدب و تاريخ الأدب و نقده

    المحاضرة رقم 03

    نظرية الأدب وتاريخ الأدب ونقده 

    عناصر المحاضرة

    أولا ، مفهوم النقد ، 

    ثانيا ـ علاقة النقد بالأدب 

    ثالثاـ علاقة الأدب بالتاريخ

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية: معرفة مفاهيم أولية حول مصطلح النقد، التاريخ. 

    ملخص المحاضرة :

    إنّ الحديث عن نظرية الأدب يقتضي منا أن نميز بين نظرية الأدب والنقد، والتاريخ، بذلك علينا  أن نميز بين النظر للأدب كنظام غير خاضع  لاعتبارات الزمن، وبين من يراه في الأصل عبارة عن سلسلة من الأعمال المنظمة بحسب نسق تاريخي ،وتمييز أبعد من ذلك يقع بين دراسة المبادئ والمعايير الأدبية وبين دراسة أعمال أدبية معينة، سواء حسب التسلسل التاريخي أو بمعزل عنه، ومن الواضح أن من المستحيل وضع نظرية الأدب إلا على أساس دراسة أعمال أدبية معينة فالمعايير والمقولات والخطط، لا يمكن التوصل إليها من الفراغ، وعكس ذلك صحيح، فمن غير الممكن أن نكتب التاريخ أو النقد دون مجموعة من التساؤلات والمفهومات، وبعض الإشارات إلى المراجع.


  • طبيعة الأدب

    محاضرة رقم04 

    طبيعة الأدب

    عناصر المحاضرة 

    أولا ـ طبيعة الأدب

    ثانيا ـ نظرية الأدب والشعرية في بحثا عن أدبية الأدب.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية، 

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو ما الذي يجعل شيئا  ما أدبا ، وما الذي يجعل في المقابل  الشيء ليس أدبا ؟ وانطلاقا من ذلك نرى كيف يحدد الطالب طبيعة الأدب وفق مكتسباته ومعرفته .

    ملخص المحاضرة 

    تبرز طبيعة الأدب كأوضح ما تكون حين يرد إلى نواحيه الأصلية، فمن الجلي أن مركز الفن الأدبي يقع في الأنواع الأدبية وطبيعتها، بناء على ذلك سنعمل في محاضرتنا هذه على إبراز طبيعته الأدب انطلاقا من السؤال الذي اشتغلت عليه النظريات الأدبية المعاصرة حول أدبية الأدب أو ما  الذي يجعل نصا ما أدبا ؟ وهو ما يفضي إلى أن نفرد الحديث عن الأدبية عند رومان جاكوبسن ، وأدبية الأدب أو الشعرية.


  • وظيفة الأدب

    محاضرة رقم 05 
    أولا ـ وظيفة الأدب

    ثانيا ـ فكرة التطهير لدى أرسطو. 

    ثالثا ـ الالتزام في الأدب –وجودية جون بول سارتر. 

    رابعا - المذاهب الأدبية وغايات الأدب ووظائفه.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية:

    الوصول إلى فكرة ان للأدب أهمية ووظيفة كانت ومازالت مستمرة. 

    بعد الحديث عن طبيعة الأدب محاولة توجيه الطالب وفق فهمه إلى استنتاج وظائف الأدب والغاية منه  بشكل عام ؟

    ملخص المحاضرة :

        يقع السؤال والاختلاف دائما حول الغاية من الأدب  ووظائفه، فهناك من يرى أن الأدب كغيره من الفنون نوع من الترف، الذي لم يعد له مجال من الحياة القائمة على العلم والإنتاج، ومن هم من يرى أن الأدب ضرورة من ضرورات الحياة، وأنه يشبع في حياة الناس حاجات ملحة لا تقل خطورة عن غيرها من الحاجات المادية وغير المادية وغير المادية، ولا تقف حسب محمد مندور في كتابه الأدب و مذاهبه  غايات الأدب ووظائفه عند ضرورته من عدم ضرورته، بل تمتد إلى الاختلاف حول الغايات التي يمكن أن يسعى إليها، لذلك نعمل في هذه المحاضرة على الاستفاضة في الحديث عن أهمية الأدب ووظيفته، وتقديم الآراء حول هذه الوظائف، بناء على ما قدمته المذاهب الأدبية من أفكار حول الأدب.

     

     


  • نظريات الإبداع الأدبي

    محاضرة رقم06 

    نظريات الإبداع الأدبي

    عناصر المحاضرة 

    أولا ـ الإبداع الأدبي.

    ثانيا ـ نظرية الأدب.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية، 

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو كيف ساهمت نظريات الإبداع الأدبي في تطوير ميدان نظرية الأدب؟

     

    ملخص المحاضرة 

    باعتبار أن الكتابة تنم من حاجة الإنسان الداخلية فلا مفر من مواجهتها، فهي بحث مستمر ومتواصل يمتاز بخاصية كونها ممارسة معبرة عن قلق فضولي تجاه فكرة المصير الإنساني، ولهذا كان من الضروري لها أن تكون مبالية ،وذات لون-على حد تعبير إبراهيم علي-وهذا ما يؤكد القول بأن الكتابة الأدبية ينبغي لها أن تكون مستمدة من فلسفة للحياة،فأسرار الأدب في الحقيقة هي أسرار الحياة ،وأن كل رائعة من روائع الأدب إنما هي تدور عن هذه الأسرار،وكذا كل فلسفة هي حقيقة للأدب،وقرينة الأدب هي الحياة الإنسانية، ومن ثم لا يجب تجاهل الفاعلية الأيديولوجية للنص،من منطلق أن هذه الأخيرة ليست مسألة نظرية وحسب، بل هي تخضع لفعل قوانين أكثر شمولية من حيث طابعها الاجتماعي، وقد أهتم اليونانيون القدامى بتحديد وظيفة الشعر، أو شعريته من خلال الشكل الأرقى (لنظرية المحاكاة)،ثم ما لبثت أن تطورت هذه الوظيفة وفق كل النظريات التي تلت،في قالب أقرب ما يكون إلى الأيديولوجية بطابعها الاجتماعي والفلسفي.

     


  • نظرية المحاكاة

    محاضرة رقم 07 

    نظرية المحاكاة

    عناصر المحاضرة 

    أولا ـ نظرية المحاكاة عند أفلاطون.

    ثانيا ـ نظرية المحاكاة عند أرسطو.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية، 

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو كيف ساهمت نظرية المحاكاة في تطوير الأدب؟

     

    ملخص المحاضرة 

          إذا ما عاد الدارس إلى تاريخ نظرية المحاكاة وبداية ظهورها، يُمكنه أن يضع يده على جذور نظرية المحاكاة في الأدب وكيفية تشكّلها، إذ إنّ هذه النظرية ارتبطت بالأدب من اللحظة التي قال فيها أفلاطون إنّ الشعر هو فن قائم على التقليد، أي: على المحاكاة، ومن هنا بدأ النقاد والأدباء والدارسون يهتمون بهذه الجزئية، لا سيما أنهم يميلون إلى الأدب الذي ينقل الواقع ويصوره، لأنّه يكون أكثر موثوقية وصدقًا واتصالًا بالقرّاء، قد وضّح أفلاطون رأيه أكثر عندما بيّن أن الشعر الذي يعتمد المحاكاة هو من أكثر أنواع الشعر تأثيرًا، وبالتالي هو أكثر أنواع الشعر خطرًا، لأنه سيكون ذا أثر كبير على المتلقين، ومن هنا يتوجب مراقبته بدقة، وعن المحاكاة قال أفلاطون: "الخلق الرصين الهادئ قلما يبدي ميلًا إلى التقليد الشعري، وإن الناس الذين اعتاد الشعراء المثول أمامهم بأشعارهم لا يقدرون التلقيد، ولا يقدرون تعب الشعراء فيه.


  • نظرية التعبير

    محاضرة رقم 08 

    نظرية التعبير

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ نظرية التعبير.

    ثانيا ـ جهود كلوريدج ووردزوث الأدبية والنقدية.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو كيف ساهمت نظرية التعبير في تطوير الأدب؟

     

    ملخص المحاضرة: 

          ظهرت "نظرية التعبير" التي تمثل التمرد على كل القواعد  والنظم والقوانين. وقد كان للفيلسوفين الألمانيين إيمانويل كانط )1724 – 1800( وفريديريك هيجل )1770 – 1831( أثر واضح في إرساء دعائم هذه النظرية معرفيا وفلسفيا حيث كانا يمثلان المنظرين الفلسفيين للبورجوازية والفردية، والموجهين الحقيقيين للنقاد و الأدباء الذين ظهروا في هذه الحقبة. هكذا اعتبر كانط الشعور طريق المعرفة الحقيقية وهيجل الفن إدراكا خاصا للحقيقة وأن أداة هذا الإدراك هي الخيال. بذلك تأطرت "نظرية التعبير" فلسفيا فذهب  أصحابها إلى القول إن الأدب تعبير عن الذات والعواطف والقلب والمشاعر  ذلك أن القلب هو ضوء الحقيقة  لا العقل. بذلك أصبحت وظيفة الأدب عندهم تتمثل في إثارة انفعالات المتلقين وعواطفهم. هكذا اهتمت نظرية التعبير بذات الشاعر/ الأديب  بدل شكل الأدب، وأعطت الأهمية القصوى للطبيعة على حد التقديس حيث اعتبرها "صامويل كولريدج"  الأعظم من الشعراء جميعا واعتبرها "وليام ووردزورت" الأقدر على الوحي من أي شيء آخر ببساطتها. وكما ترى هذه النظرية، أيضا، في عملية الإبداع أن الشاعر يعيد خلق الحياة من خلال رؤيته الذاتية الخاصة.



  • نظرية الخلق

    محاضرة رقم 09 

    نظرية الخلق

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ نظرية الخلق.

    ثانيا ـ أصول وأعلام ومبادئ نظرية الخلق.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو كيف ساهمت نظرية الخلق في تطوير الأدب؟

     

    ملخص المحاضرة: 

         ترتبط نظرية الخلق في الأدب -أواخر القرن التاسع عشر- بصلات فلسفية وأدبية مع النظرية الطبيعية، ذلك أنّ نظرية الخلق في الأدب كانت نتاجا للبرجوازية -التي أنتجت النظرية الطبيعية- في مرحلة أفولها وأزمتها الروحيّة والفكرية. وقد جاء ظهورها بوصفه ردّ فعل على تحويل الفن إلى سلعة في العالم الرأسمالي، وقدّمت دعوات احتجاجية عديدة رفضت فيها اتصال الفن بالأخلاق أو العلم أو المجتمع، وقالت إنّ غاية الأدب هو الفن الخالص، أو الفن الحقيقي، من خلال جماليّته الخالصة.




  • نظرية الانعكاس

    محاضرة رقم 10 

    نظرية الانعكاس

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ نظرية الانعكاس.

    ثانيا ـ أصول وأعلام ومبادئ نظرية الانعكاس.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو كيف ساهمت نظرية الانعكاس في تطوير الأدب؟

     

    ملخص المحاضرة: 

         تنظر نظرية الانعكاس إلى الأدب على أنه فعالية اجتماعية، فهو تجربة إنسانية، ويكون الهدف من الأدب -في هذه النظرية- هو مشاركة الأديب بهذه التجربة التي يعرضها في عمله الأدبي، بحيث يؤثر في المتلقي، وشعوره؛ لكي يسهم في تغيير واقعه الاجتماعي نحو الأفضل، ومن أشهر الذين تبنوا رؤية ماركس عن الانعكاس هو "جورج لوكاتش"، الذي تعمق في العديد من المصطلحات والمفاهيم الماركسية مثل: البنية الفوقية، والبنية التحتية، بالإضافة إلى أنه تحدث عن الوحدة الشاملة التي تعني أن الأدب لا يعكس الانطباعات الأولية للحس، ولا يكتفي بتصوير مظاهر الواقع، إنّما يصور عمقه وعلاقاته التي تُظهر وحدته الشاملة.




  • نظرية الأجناس الأدبية

    محاضرة رقم 11 

    نظرية الأجناس الأدبية

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ نظرية الأجناس الأدبية.

    ثانيا ـ أصول وأعلام ومبادئ نظرية الأجناس الأدبية.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو كيف ساهمت نظرية الأجناس الأدبية في تطوير الأدب؟

     

    ملخص المحاضرة: 

        إنّ أشهر تعريف للأجناس الأدبية هو: التصنيفات الأدبية للنص الأدبي، وإنّ أوّل مَن استعمل مصطلح الجنس للمقولات الأدبية عند العرب هو الجاحظ، حين قال: إنّ الشعر صناعة وضرب من الصياغة وجنس من التصوير، واقتصر النقاد القدامى إلى تقسيم الكلام إلى جنسين كبيرين متمايزين هما: الشعر والنثر، وينطوي تحت النثر عدة أنواع كالسجع والخطابة والرسالة والخبر والحديث، وينطوي تحت جنس الشعر نوع واحد فقط هو الشعر الغنائي بتعدد أغراضه ومذاهبه، يقوم مصطلح الأجناس الأدبية في اللغة العربية على نوع النسق الأدبي داخل الخطاب، والاختلافات بين نصّين، وقد تشترك بعض الأجناس في خصائص دلالية، فلكلّ جنس أدبي صيغة فنية لها شكل ومضمون، ولكلّ من الشكل والمضمون خصائص ومميزات تميّزه عن غيره من الأجناس.





  • نظرية الشعر

    محاضرة رقم 12 

    نظرية الشعر

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ نظرية الشعر.

    ثانيا ـ أصول وأعلام ومبادئ نظرية الشعر.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو كيف ساهمت نظرية الشعر في تطوير الأدب؟

     

    ملخص المحاضرة: 

    تراعي نظرية الشعر في النقد الأدبي نشأة الشعر من القديم إلى عصرنا الحاضر، فقد وجد النقاد أن الشعر كان موجوداً دائماً في إبداعات أفلاطون من «دفاع سقراط» إلى «القوانين» مرة بوصفه جزءاً من الحياة التي تعيشها الشخصيات المصورة في الحواريات ومرة ثانية باعتباره موضوعاً للتحليل الفلسفي. لقد نظر أفلاطون إلى الشعر بعين اليونان الكلاسيكية، ورأى السلطان الشامل لفن الكلمة على نفس الإنسان وحدد من هذه الزاوية ماهية الشعر ووظيفته.






  • نظرية الرواية

    محاضرة رقم 13 

    نظرية الرواية

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ نظرية الرواية.

    ثانيا ـ أصول وأعلام ومبادئ نظرية الرواية.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو كيف ساهمت نظرية الرواية في تطوير الأدب؟

    ملخص المحاضرة: 

         تعد الرواية من أهم الأجناس الأدبية التي حاولت تصوير الذات والواقع وتشخيص ذاتها إما بطريقة مباشرة وإما بطريقة غير مباشرة قائمة على التماثل والانعكاس غير الآلي، كما أنها استوعبت جميع الخطابات واللغات والأساليب والمنظورات والأنواع والأجناس الأدبية والفنية الصغرى والكبرى إلى أن صارت الرواية جنسا أدبيا منفتحا وغير مكتمل وقابلا لاستيعاب كل المواضيع و الأشكال والأبنية الجمالية. إذاً، ماهي أهم النظريات النقدية والفلسفية التي تم تصورها حول نشأة الرواية؟




  • نظرية الدراما

    محاضرة رقم 14 

    نظرية الدراما

    عناصر المحاضرة: 

    أولا ـ نظرية الدراما.

    ثانيا ـ أصول وأعلام ومبادئ نظرية الدراما.

    الأهداف :

    الفئات المتعلمة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس دراسات نقدية.

    الكفاءة والمكتسبات القبلية ننطلق من سؤال إشكالي هو كيف ساهمت نظرية الدراما في تطوير الأدب؟

    ملخص المحاضرة: 

        تعد نظرية الدراما من الفنون التعبيرية الأولى التي كشفت عن توق الإنسان الى المعرفة، وقد جسدت تساؤلاته الوجودية في متون محاكاتها؛ إذ تمثل حقيقة وجود الإنسان وجدلية الوجودية القائمة على أن الصراع متن الدراما الرئيس، وما الحياة الإنسانية إلا عبارة عن صراعات متعددة الأسباب، ومن الصراع نتجت المعرفة.