عام
عنوان الدرس: مدخل إلى الأدب المقارن
الأستاذة: بلغول شهرة
chahra.belghoul@univ-oeb.dz
تاريخ تصميم الدرس: 2021-2022
الجمهور المستهدف:
طلبة الأدب العربي السنة الثانية ليسانس، تخصص دراسات أدبية- نقدية-لغوية.
المستوى المطلوب:
أن يمتلك المتعلم معرفة قاعدية تتعلق بالنقد الأدبي الحديث والأجناس الأدبيّة.
الأهداف البيداغوجية:
-أن يحدد المتعلم المفهوم الدقيق لمصطلح الأدب المقارن.
- التعرف على أبرز المدارس والتيارات في هذا الحقل المعرفي.
-إدراك أهمية دراسة الظاهرة الأدبية خارج الحدود اللغوية والقومية.
-التعرف على مجالات الدرس المقارن.
وصف الدرس:
يعنى الدرس بضبط مفهوم الأدب المقارن بوصفه حقلا معرفيا حديث النشأة وتمييزه عن بعض الحقول المجاورة، وكذا إبراز التطورات التي شهدها من خلال الوقوف عند تصورات أهم المدارس والتيارات التي كان لها دور في توسيع مجالات دراساته ونطاق انتشاره على حد سواء.
برنامج الدرس:
-الأدب المقارن: المفهوم والنشأة والتطور (2/1).
- مدارس الأدب المقارن:
المدرسة الفرنسية
المدرسة الأمريكية
المدرسة السلافية
المدرسة العربية
مباحث الأدب المقارن:
التأثر والتأثير
التيارات.
-النماذج البشرية.
الأجناس الأدبية
الأدب والأسطورة
الموضوعات
طريقة التقييم:
-يقيّم الطّلبة عن طريق أسئلة جزئية خلال مراحل الدرس المختلفة، إضافة إلى تكليفهم بإنجاز وظائف، ثم إجراء امتحان نهائي.
وصف طريقة تقديم العمل:
-يقدم العمل المطلوب في صيغة ملف pdf.