مخطط الموضوع

  • عام

    عنوان الدرس: مدخل إلى الأدب المقارن

    الأستاذة: بلغول شهرة
    chahra.belghoul@univ-oeb.dz
    تاريخ تصميم الدرس: 2021-2022

    l
    الجمهور المستهدف:

    طلبة الأدب العربي السنة الثانية ليسانس، تخصص دراسات أدبية- نقدية-لغوية.

    المستوى المطلوب:

    أن يمتلك المتعلم معرفة قاعدية تتعلق بالنقد الأدبي الحديث والأجناس الأدبيّة.

    الأهداف البيداغوجية:

    -أن يحدد المتعلم المفهوم الدقيق لمصطلح الأدب المقارن.
    - التعرف على أبرز المدارس والتيارات في هذا الحقل المعرفي.
    -إدراك أهمية دراسة الظاهرة الأدبية خارج الحدود اللغوية والقومية.
    -التعرف على مجالات الدرس المقارن.

    وصف الدرس:

    يعنى الدرس بضبط مفهوم الأدب المقارن بوصفه حقلا معرفيا حديث النشأة وتمييزه عن بعض الحقول المجاورة، وكذا إبراز التطورات التي شهدها من خلال الوقوف عند تصورات أهم المدارس والتيارات التي كان لها دور في توسيع مجالات دراساته ونطاق انتشاره على حد سواء.

    برنامج الدرس:

    -الأدب المقارن: المفهوم والنشأة والتطور (2/1).
    - مدارس الأدب المقارن:
    المدرسة الفرنسية
    المدرسة الأمريكية
    المدرسة السلافية
    المدرسة العربية
    مباحث الأدب المقارن:
    التأثر والتأثير
    التيارات.
    -النماذج البشرية.
    الأجناس الأدبية
    الأدب والأسطورة
    الموضوعات
    طريقة التقييم:

    -يقيّم الطّلبة عن طريق أسئلة جزئية خلال مراحل الدرس المختلفة، إضافة إلى تكليفهم بإنجاز وظائف، ثم إجراء امتحان نهائي.

    وصف طريقة تقديم العمل:

    -يقدم العمل المطلوب في صيغة ملف pdf.
  • المحاضرة الأولى والثانية: المفهوم والنشأة والتطور

    الأدب المقارن المفهوم، النشأة والتطور

    im


    يعد الأدب المقارن تخصصا معرفيا ينحو نحو الانفتاح وتجاوز الحدود الضيقة في دراسة الظاهرة الأدبية، فهو ليس نوعا من النتاجات الإبداعية إنّما نهج أو منظور معين في دراسة الأدب القومي وعلاقاته التاريخية بغيره من الآداب، فكيف كانت نشأته؟


  • المحاضرة الثالثة: مقومات البحث المقارن


    im

    إذا كان الأدب المقارن هو تاريخ العلاقات الأدبية الدولية فإنّ الباحث وبحكم تنوع وتعدد اتجاهات هذا الحقل بحاجة إلى شروط وعدّة لا بد أن تستوفى للمضي قدمًا في عملية البحث التي هو بصدد إنجازها.


  • المحاضرة 7،6،5،4مدارس الأدب المقارن

    مدارس الأدب المقارن

    im2

    ككل حقل معرفي شهد الأدب المقارن تطورات خلال فترات انتشاره في الجامعات الغربية فكانت اللبنات الأولى لتشكل مدارس واتجاهات جديدة يمكن إجمالها في : المدرسة الفرنسية / المدرسة الأمريكية / المدرسة الشرقيّة السلافية، لتتشكل المدرسة العربية نتيجة التأثر بهذه المرجعيات الثلاث.


  • المحاضرة الثامنة: مباحث الأدب المقارن/ رحلة الآداب

    يهتم الأدب المقارن بدراسة مواطن التلقي بين الآداب، والكشف عن سبل ذلك ونتائجه على الحركة الأدبيّة، ولأنّ وسائل الاتصال ومظاهره متعدّدة، يتوجب الوقوف بشيء من التفصيل عند بعض العناصر التي تحقق هذا التلاقي بتمظهراته المختلفة.

    رحلة الآداب

  • المحاضرة التاسعة: التأثر والتأثير

    يعد التأثير والتأثر أقدم المقاربات المعتمدة في الدرس المقارن وأكثرها ارتباطا بالمدرسة الفرنسيّة؛ بالنظر إلى الخلفيّة التاريخيّة للدرس التي تهدف إلى تحديد أصل الظاهرة الأدبيّة والمساهمة في إكمال جانب مفقود في تاريخ الأدب القومي
    التأثر والتأثير
  • المحاضرة العاشرة: النموذج البشري

    يقصد بالنموذج البشري الآلية التي يشكّل الكاتب من خلالها صورة متكاملة الأبعاد للشخصية الأدبية، فتتجسد من خلالها جملة من الفضائل أو النقائص التي تترك أثرا عميقا في وجدان كل من يتلقاها، ويعود ذلك إلى أنّ الكاتب يرصد من خلالها كل الدقائق النفسية للشخصية فيجعلها تتطابق مع تصورات المتلقي الواقعي وتتوحّد معه إنسانيا.

    النموذج البشري