Généralités
النص الأدبي الحديث
الأستاذ: حاتم كعب
الجمهور المستهدف: طلبة السنة الثانية ليسانس دفعة أدبية
:المستوى المطلوب
يعد مقياس النص الأدبي الحديث من أهم المقاييس الموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس بمختلف تفرعاتها الأدبية النقدية واللغوية، يتعرفون فيه على أهم التحولات والتطورات التي مست النص الأدبي في شقيه الشعري والنثري بالمرحلة الحديثة، خصوصا بعد النكسة والتقهقر الذي عرفه العرب على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية والفكرية، وبعد النهضة العربية حدثت تطورات كثيرة مست جوانب الأدب سنحاول أن نعرف الطالب بها من خلال جملة المحاضرات المبرمجة والتطبيقات الموجهة
:الأهداف البيداغوجية
يهدف المقياس إلى تقديم حصيلة معرفية حول تطور النص الأدبي في المرحلة الحديثة، مع رصد أهم الخصائص الفنية فيه ومحاولة استخراجها وبينها من خلال جملة النصوص التطبيقية المتعرض لها في الحصص التطبيقية أو من خلال بعض الأعمال الموجهة للطلبة
:وصف المقياس
يشمل مقياس النص الأدبي الحديث أربعة عشرة محاضرة مقسمة بين ما هو شعري وما هو نثري، يتعرف الطالب في المحاضرات الأولى على النص الشعري وكيف حاول الشعراء النهوض به من جديد والعودة به إلى مراحل القداسة الأولى ، كل هذا على مدار ست محاضرات تتراوح بين الاحياء والتجديد. ثم ننتقل إلى النص النثري ليتعرف الطالب على القصة والرواية والمسرح وادب الرحلة والرسائل. وفي مقابل كل محاضرة هناك نص تطبيقي
:طريقة التقييم
تجرى امتحانات رسمية يتم من خلالها تقييم الطلبة في المادة المعرفية المتعلقة بالمقياس
وبخصوص الامتحانات التطبيقية يعود الأمر إلى الإدارة التي تحدد طبيعة التقييم الذي سيقدم للطالب