مخطط الموضوع

  • مادة النص الأدبي المعاصر

    تشتمل مادة النص الأدبي المعاصر على اتجاهين أساسيين: الاتجاه الأول يخص الشعر العربي المعاصر، وما يتصل به من الحداثة الشعرية وتطور القصيدة العربية ويتمثل الاتجاه الثاني في الفنون النثرية المعاصرة؛ التي 

    تتمثل في القصة والرواية والمسرح


    جامعة العربي بن مهيدي ــ أم البواقي ــ 

    كلية الآداب و اللغات  

    قسم اللغة و الأدب العربي  

    النص الأدبي المعاصر  

     رمز المقياس : و ت أس41

    عدد الأرصدة لهذا المقياس 05

      03 : معامل المقياس 

    د/ علي معاش

    :أهداف المقياس 

     أولا : اكتساب الطلبة معارف حول الأدب العربي المعاصر منذ نشأته إلى وقتنا الحاضر
    واكتشاف خصائص الشعر العربي الحديث والمعاصر وتطوره، ومدارسة واتجاهاته، وأعلامه
     ثانيا : تزويد الطلبة بمعارف تتعلق بالنثر المعاصر، ومعرفه فنونه المختلفة.
     وتمكنه من فهم التحول الذي عرفه الشعر العربي بظهور الشعر الحر وإدراك الفروقات بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة وقصيدة النثر
    ثالثا : اكتساب الطلبة لملكة التذوق ومعرفتهم بكل جماليات القصيدة الحديثة والمعاصرة بمختلف تطوراتها .

      الفئة المستهدفة : السنة الثانية ليسانس  تخصص دراسات نقدية 

    :الخبرات والمكتسبات القبلية 

    أولا:  الاحياء الشعري في المشرق 

     معرفة مراحل الأدب العربي الحديث  1

    2شعراء الاحياء وانجازاتهم الفنية والموضوعية 

    ثانيا :الإحياء الشعري في المغرب 

    1 الجزائر و النهضة الحديثة 

    ثالثا :  التجديد الشعري في المشرق (حركات التجديد ) 

    1جماعة الديوان 

    2جماعة أبولو 

    رابعا : التجديد الشعري في المغرب 

    1 في الجزائر 

    2في تونس 

    الأدوات و الروابط الألكترونية الموظفة (PDF،WORD،URL....)

    : فهرس المحاضرات 

    1 العوامل المؤثرة في بروز حركة الشعر المعاصر 

    2الأشكال الشعرية (قصيدةالشعر المحافظ ، الحر ،التفعيلة ، التفاعلية )

    3الرواد والتجربة  الشعرية الجديدة (التيار الحداثي  المحافظ المعتدل )

    4 التيار الحداثي المتشدد  و أهم رواده

    5أدونيس والحداثة 

    6قصيدة التفعيلة في الجزائر 

    الجم الساعي الأسبوعي: 1سا :30د

    طريقة التقييم  امتحان نهائي نظري 100/100


  • المحاضرة الأولى :العوامل المؤثرة في بروز حركة الأدب العربي المعاصر

    شهد العصر الحديث أو عصر البعث والنهضة تعاقب اتجاهين شعريين: الاتجاه الإحيائي ثم الاتجاه الرومانسي، ليمرّ الشعر بمراحل متعددة بدأت بالإرهاصات الأولى لمدرسة الإحياء والبعث وانتهى بظهور مدرسة الشعر الحر

  • المحاضرة الثانية الأشكال الشعرية في النص الأدبي المعاصر

    إن الحداثة هي ذلك الوعي المتجدد بمتغيرات الحياة والمستجدات الحضارية والانسلاخ من أغلال الماضي والانعتاق من هيمنة الأسلاف، فالحداثة ليست ظاهرة مقصورة على فئة أو طائفة أو جنس بعينه، بل هي استجابة حضارية للقفز على الثوابت، وتأكيد مبدأ استقلالية العقل الإنساني اتجاه التجارب الفنية السابقة

  • المحاضرة الثالثة : الرواد والتجربة الشعرية الجديدة (التيار المحافظ المعتدل)

    لقد اتجه الشعراء المحدثون إلى ابتداع أساليب جديدة، وإلى أشكال موسيقية جديدة تختلف عن نظام البحر الشعري الذي نظم عليه الشعراء التراثيون، فالحداثة في الشعر تعد تمردا جارفا على التراث والإبداع فيه، بحيث يأتي الجديد مختلفا تماما عن النظام التراثي والشكل التقليدي، وان كان لها جذور تاريخية ممتدة في أدبنا العربي

  • المحاضرة الرابعة :التيّار المتشدد و أهم رواده

    ترتبط الحداثة الشعرية العربية بحركة شعر و مجلتها (مجلة شعر) التي أسسها يوسف الخال و أدونيس و أنسي الحاج
    و هي استجابة حضارية لجديد العصر و متغيراته وانعتاق من قيود الماضي و سلطة النماذج القديمة.
  • المحاضرة السادسة : قصيدة التفعيلة في الجزائر

    وجد الشعراء الجزائريون المجددون في الشعر تنفيسا عن الرغبة العارمة في أن يكونوا بجوار المجاهدين على أرض الوطن فشحنوا كلماتهم بكل ما استطاعوا من صدى، بحيث أصبحت الكلمة لديهم تعبيرا عن الطلقة التي يوجهها إخوانهم إلى صدور المحتلين داخل الوطن، لقد أرادوا أن يساهموا مساهمة فعالة في إنجاح الثورة حتى لا تتعرض للانتكاسات التي وقعت فيها الثورات السابقة لثورة نوفمبر، وبهذا تأتي حركة الشعر الحر في الجزائر نفسا جديدا وتطلّعا غير مألوف في الأدب الجزائري عامة، ليواكب التطورات التي طرأت في الأمم المجاورة

  • امتحان الخروج

     هذا المقياس  100/100 هو تقييم نظري  

    وهو عبارة عن تقييم نهائي للطالب