برنامج التسويق الدولي
وصف مادة التسويق الدولي
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم التسويق الدولي وتميزه عن التسويق المحلي، كما يسمح له إدراك الدور الحيوي الذي يقوم به التسويق الدولي كأساس لدعم كيان المؤسسات التي تتوجه نحو العالمية وضمان بقاءها واستمرارها، واستيعاب التوجهات الجديدة في مجال التسويق الدولي. يساعده على تفهم طرق صياغة استراتيجيات التسويق الدولي، واكتساب معلومات حول اختيار أفضل مكونات المزيج التسويقي الدولي بهدف المحافظة على الزبائن والحصص السوقية.
الأهداف البيداغوجية:
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم التسويق الدولي
وتميزه عن التسويق المحلي، يساعده على
تفهم طرق صياغة استراتيجيات التسويق في المؤسسات الدولية، واكتساب معلومات حول
اختيار أفضل مكونات المزيج التسويقي الدولي .
تمحور المادة في الوحدة التعليمية
ينتمي المقياس لوحدة التعليم الأساسية ( الرصيد6 والمعامل2)
الجمهور المستهدف:
هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثالثة علوم تجارية تخصص تسويق.
المكتسبات القبلية:
يجب أن يكون الطالب على دراية ببعض الجوانب المتعلقة بالتسويق العام، من معرفة تطور المفهوم التسويقي، لدراسة سلوك المستهلك، البيئة التسويقية، المزيج التسويقي...
طرق التقييم:
امتحان متواصل، حيث يكون الامتحان في شكل أسئلة غير مباشرة، إضافة لدراسة حالة، وكذلك أسئلة تحتاج إلى معرفة آراء الطلبة وتوقعاتهم.يقيم امتحان المحاضرة ب60% وامتحان التطبيق بنسبة 40%
برنامج المقياس
الفصل الأول: مدخل للتسويق الدولي
الفصل الثاني: التبادل التجاري الدولي (عملية التدويل)
الفصل الثالث: دراسة بيئة التسويق الدولي
الفصل الرابع: نظم المعلومات وبحوث التسويق الدولية
الفصل الخامس: اختيار وتقييم الأسواق الدولية واستراتيجيات الدخول للأسواق الدولية
الفصل السادس: تحليل سلوك المستهلك الدولي
الفصل السابع: المزيج التسويقي الدولي
الفصل الثامن: التطور التكنولوجي والتسويق الدولي