مخطط الموضوع

  • E-marketing تسويق الكتروني

    التسويق الالكتروني

    E-marketing



    يعدّ مقياس "التسويق الالكتروني" من المقاييس الأساسية لطلبة السنة الأخيرة من طور الليسانس، تخصّص تسويق، حيث يهدف من خلال مفرداته المقرّرة إلى إعداد الطلبة المتخرّجين في هذا الطّور، وصقل قدراتهم، وتنمية مهاراتهم السلوكية والأدائية والتطبيقية في حقل معرفي وعملي ما لبثت أهميته تزداد يوما بعد يوم


    The "Electronic Marketing"course is considered one of the basic subjects for the final year students of the bachelor's degree in the field of marketing. It aims, through its prescribed contents, to prepare graduate students in this stage, refine their capabilities, and develop their behavioral, performance and applied skills in a field of knowledge and experience whose importance is rapidly increasing. Day after day

    التسويق الالكتروني

    :يتكوّن مقياس "التسويق الالكتروني" من خمسة وحدات تعليمية تنتظم على الشكل التالي
    الفصل الأول: ماهية التسويق الالكتروني
    1.    الأنترنت
    2.    الأعمال الالكترونية
    3.    الإدارة الالكترونية
    4.    مفهوم التسويق الالكتروني
    5.    مراحل التسويق الالكتروني
    6.    تحدّيات وفرص التسويق الالكتروني
    7.    عناصر المزيج التسويقي الالكتروني
    8.    مقارنة التسويق التقليدي مع التسويق الالكتروني
    الفصل الثاني: البيئة التسويقية الالكترونية
    1.    مستهلكو القرن 21
    2.    سلوك المستهلك الالكتروني
    3.    تجزئة السوق الالكترونية
    الفصل الثالث: نظم المعلومات التسويقية والانترنت
    1.    قواعد بيانات التسويق
    2.    استخدام الانترنت في نظم المعلومات التسويقية
    3.    خصوصية البيانات على الانترنت
    4.    بحوث التسويق عبر الانترنت
    الفصل الرابع: استراتيجيات وسياسات التسويق الالكتروني
    1.    التسويق الاستراتيجي الالكتروني
    2.    استراتيجيات التسويق الالكتروني (تطوير المنتج الالكتروني، التسعير الالكتروني الاتصال وإدارة علاقات الزبائن الكترونيا.......)
    3.    (سياسات التسويق الالكتروني (المزيج التسويقي الالكتروني)
    الفصل الخامس: تطبيقات التسويق الالكتروني (حالات عملية)


    "E-marketing" consists of five educational units organized as follows:

     Chapter 1: What is e-marketing?

     1. The Internet

     2. Electronic business

    3. Electronic management

    4. The concept of e-marketing 

    5. E-marketing stages

    6. Challenges and opportunities of electronic marketing 

    7. Elements of the electronic marketing mix

     8. Comparison of traditional marketing with electronic marketing

    Chapter Two: E-Marketing Environment and E-Consumer Characteristics

     1. 21st Century Consumers

     2. Electronic consumer behavior

    3. Segmentation of the electronic market

    Chapter Three: Marketing Information Systems and the Internet 

    1. Marketing databases

     2. Using the Internet in marketing information systems

     3. Online data privacy

     4. Internet marketing research 

    Chapter Four: E-marketing strategies and policies

     1. Strategic electronic marketing

     2. E-marketing strategies (electronic product development, electronic pricing, electronic communication and customer relationship management electronically .......)

    3. (E-marketing policies (e-marketing mix)

     Chapter Five: E-marketing Applications (Practical Cases)

  • ماهية التسويق الالكتروني

    التسويق الالكتروني


    الفصل الأول:  ماهية التسويق الالكتروني


    ،يعتبر الفصل الأول مدخلا عاما للتسويق الالكتروني، حيث يلخّص المفاهيم الأساسية للمقياس بدءا من التمهيد لمفهوم التسويق الالكتروني والمفاهيم ذات الصلة، إلى استعراض تحديات وفرص التسويق الالكتروني، وصولا إلى المقارنة بينه وبين التسويق التقليدي 


    ينتظم الفصل الأول وفقا للمحاور التالية


    1.    الأنترنت
    2.    الأعمال الالكترونية
    3.    الإدارة الالكترونية
    4.    مفهوم التسويق الالكتروني
    5.    مراحل التسويق الالكتروني
    6.    تحدّيات وفرص التسويق الالكتروني
    7.    عناصر المزيج التسويقي الالكتروني
    8.    مقارنة التسويق التقليدي مع التسويق الالكتروني


  • بيئة التسويق الالكتروني وخصائص المستهلك الالكتروني

    يتناول الفصل الثاني من التسويق الالكتروني "بيئة التسويق الالكتروني وخصائص المستهلك الالكتروني"، حيث يتعرّض بشكل خاص إلى خصائص المستهلك الالكتروني وإلى العوامل المؤثرة على هذا السلوك

    ينقسم الفصل إلى المحاور التالية

     1- توجهات المستهلك في القرن 21

     2- تجزئة السوق الالكترونية

     3- خصائص المستهلك الالكتروني

     4- العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك الالكتروني

  • نظم المعلومات التسويقية والانترنت

    يتناول الفصل الثالث من "التسويق الالكتروني" موضوع نظم المعلومات التسويقية والانترنت، ويهدف إلى توضيح أهمية الانترنت في تفعيل دور نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية

    ينقسم هذا الفصل إلى المحاور التالية:

    1- نظام المعلومات التسويقية للأعمال الالكترونية

    2- قواعد بيانات التسويق

    3- تحليل وتوزيع البيانات

    4- خصوصية البيانات على الانترنت

    5- بحوث التسويق عبر الانترنت


  • استراتيجيات وسياسات التسويق الالكتروني

    يتناول الفصل الرابع من "التسويق الالكتروني" موضوع استراتيجيات وسياسات التسويق الالكتروني، ويهدف هذا الفصل إلى توضيح أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني وكذا أهم عناصر مزيجه التسويقي. يتكوّن الفصل من المحاور الأساسية التالية

    1- التسويق الاستراتيجي الالكتروني

    2- استراتيجيات التسويق الالكتروني

    3- سياسات التسويق الالكتروني

  • ملخصات كتدعيم لدروس التسويق الالكتروني

    في هذا الحقل تجدون ملف تدعيمي يحتوي على ملخص لمقياس التسويق الالكتروني