موجز ومسعى المقياس: إن تحقيق المستويات الرياضية العالية لا يستوجب على الرياضي التخصص فقط في النشاط الرياضي الممارس من طرفه، بل إن الأمر يستدعي منه ومن مدربه القائم على تحضيره تحضير مسبق لهيكل و محتوى الموسم التدريبي الذي سيتبعه خلال مسيرته التدريبية السنوية والرياضية ككل وتقسيمه إلى فترات تدريبية مضبوطة مع تحديد الواجبات الخاصة بكل فترة من فترات التدريب بصفة دقيقة.

وهذا لا يعني أبدا أن هذه الهيكلة التدريبية لفترات ومراحل العمل تكون منفصلة عن بعضها البعض، بل هي عبارة عن وحدة واحدة متكاملة ومترابطة ذات إرتباط وثيق فيما بينها لتحقيق مستوي عالي من التدريب والإنجاز الرياضي، فالإخلال في برمجة أحد هذه المكونات التحضيرية سوف يؤثر حتما على المستوى العام والخاص لرياضي ولذلك فالبرمجة التدريبية للمراحل التحضيرية تعتمد على جملة من المبادئ التنظيمية الضرورية لنجاح العملية التدريبية الموجهة للرياضي بحيث أن المبادئ الهيكلية والبنائية يجب أن تنجز وفقا لما تم التوصل إليه حديثاً في أسس وقواعد التدريب الرياضي العلمي المنهجي.

لذلك فمسعى وأهداف المقياس تتجلى في تحكم الطالب في كيفيات بناء وإعداد برامج تدريبية تحضيرا لدخوله إلى عالم التدريب الرياضي