Options d'inscription

                             محاضرات في مقياس صعوبات التعلم    

                        موجه لطلبة السنة الثالثة علم النفس التربوي 

                                         السداسي الاول

                                   الدكتورة : بديعة بوعلي 

                              badiaboualli@yahoo.fr

                                          2022/2023السنة الجامعية       




                                                                                          :   أهداف التعليم    

                                                                        

يهدف هذا المقياس إلى التعرف على مختلف صعوبات التعلم التي قد تواجه المتعلم في المدرسة، ثم اكتساب الوسائل والتقنيات المناسبة لتشخيصها ومواجهتها. كما أن الوقاية منها تعد من بين الأهداف الرئيسية لهذا المقياس. 

المعارف المسبقة المطلوبة :                                                                               

 يتطلب متابعة هذا المقياس معارف مسبقة متنوعة وذلك يرجع لتنوع الصعوبات التي تواجه المتعلم في المدرسة ويمكن تلخيصها في المواد التالية: مدخل إلى علم النفس المرضي، علم النفس الفزيولوجي، علم النفس المعرفي، اضطرابات اللغة.                                                        

محتوى المادة:                                                                                              

 -  مدخل عام عن صعوبات التعلم: ضبط المفاهيم الأساسية                             

-    التطور التاريخي لصعوبات التعلم                                                                

-  أسباب صعوبات التعلم                                                                                       -   المداخل النظرية لتفسير صعوبات التعلم .                                                     -  خصائص ذوي صعوبات التعلم                                                                      -  تصنيف صعوبات التعلم و التفريق بين الصعوبة و الاضطراب                     

-    التعرف على مختلف صعوبات التعلم:                                                         

الانتباه ـ الذاكرة ـ  التفكير ـ تعلم المفهوم  ـ التخطيط . ـ التنظيم . ـ سرعة           المعالجة ـ  التواصل ـ  القراءة ـ  الكتابة ـ الحساب ـ  التكيف.                              

-   تقنيات تشخيص صعوبات التعلم                                                                

-    مواجهة صعوبات التعلم لدى المتعلمين و التغلب عليها.                           

-   دور الأسرة في مجال صعوبات التعلم .                                                       

-   الاستراتيجيات الوقائية و التدريسية لذوي صعوبات التعلم                         

-   البرامج العلاجية لذوي صعوبات التعلم                                                       

طريقة التقييم: إمتحان كتابي في نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات                    

                    تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية                                                       

 

 

 

 

 

Auto-inscription (Étudiant)